بنشاط جديد ودم متجدد ، استأنفت يومه الأربعاء 12 ماي 2010 ، بمقر الجامعة الوطنية لموظفي التعليم - فرع قلعة السراغنة - الحلقة الثانية من دورات التكوين المستمر .
وهكذا استأنف الأستاذ عبدالعزيز عقلان - أستاذ التعليم الإبتدائي - الحصة الثانية حول " ديداكتيك النشاط العلمي" المستوى الثالث أساسي . في البداية ذكر الأستاذ عقلان بالحصة السابقة ؛ حتى يضع الحضور المتتبع أمام الصورة الصحيحة ، بحيث انطلق من التقديم العام حول ديداكتيك مادة النشاط العلمي ؛ على اعتبار أن هذه المادة العلمية هي مادة أساسية على مدى السنوات الست من التعليم الأساسي ، لأن المنطق العلمي ينطلق دائما من المحسوس إلى المجرد ؛ مع استحضار المحيط المعاش في بناء التعلمات ، كما أن منظومة مادة النشاط العلمي في تحليلها وإدراك كل الكفايات المطلوبة ، تعتمد على كلمة من ستة أحرف هي " مفتنتخ " ومعناها :
م - وتعني " ملاحظة ".
ف - وتعني " فرضية " .
ت - وتعني " تجربة " .
ن - وتعني " نتيجة " .
ت - وتعني " تعميم " .
خ - وتعني " خلاصة " .
بعد ذلك استعان الأستاذ جهاز الحاسوب في بسط مداخلته ، فكانت أهم النقط التي وقف عندها كثيرا هي :
بيداغوجيا حل المشكلات ومراحلها في مادة النشاط العلمي
1 - التحسيس المشكلة .
2 - تحديد المشكلة .
3 - صياغة الفرضيات .
4 - فحص الفرضيات .
5 - النتيجة .
6 - الإستنتاج والتعميم .
بعد ذلك قدم الأستاذ للحضور جذاذة نمودجية لمادة النشاط العلمي للمستوى الأول أساسي ؛ قصد الإستئناس بها .
عبداللطيف لغزال
يتبع
وهكذا استأنف الأستاذ عبدالعزيز عقلان - أستاذ التعليم الإبتدائي - الحصة الثانية حول " ديداكتيك النشاط العلمي" المستوى الثالث أساسي . في البداية ذكر الأستاذ عقلان بالحصة السابقة ؛ حتى يضع الحضور المتتبع أمام الصورة الصحيحة ، بحيث انطلق من التقديم العام حول ديداكتيك مادة النشاط العلمي ؛ على اعتبار أن هذه المادة العلمية هي مادة أساسية على مدى السنوات الست من التعليم الأساسي ، لأن المنطق العلمي ينطلق دائما من المحسوس إلى المجرد ؛ مع استحضار المحيط المعاش في بناء التعلمات ، كما أن منظومة مادة النشاط العلمي في تحليلها وإدراك كل الكفايات المطلوبة ، تعتمد على كلمة من ستة أحرف هي " مفتنتخ " ومعناها :
م - وتعني " ملاحظة ".
ف - وتعني " فرضية " .
ت - وتعني " تجربة " .
ن - وتعني " نتيجة " .
ت - وتعني " تعميم " .
خ - وتعني " خلاصة " .
بعد ذلك استعان الأستاذ جهاز الحاسوب في بسط مداخلته ، فكانت أهم النقط التي وقف عندها كثيرا هي :
بيداغوجيا حل المشكلات ومراحلها في مادة النشاط العلمي
1 - التحسيس المشكلة .
2 - تحديد المشكلة .
3 - صياغة الفرضيات .
4 - فحص الفرضيات .
5 - النتيجة .
6 - الإستنتاج والتعميم .
بعد ذلك قدم الأستاذ للحضور جذاذة نمودجية لمادة النشاط العلمي للمستوى الأول أساسي ؛ قصد الإستئناس بها .
عبداللطيف لغزال
يتبع