استعدادا للإمتحانات المهنية المقبلة ، والتي سيكون موعدها مع مطلع الدخول المدرسي القادم - شتنبر 2010 - حسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية " مركز الإمتحانات " ، ومن أجل ضمان نجاح مؤكد ؛ لفئة عريضة من الشغيلة التعليمية ، استأنفت يومه الأربعاء 19 ماي 2010 ، سلسلة الدروس التكوينية ، التي تشرف على تنظيمها الجامعة الوطنية لموظفي التعليم - فرع قلعة السراغنة - والتي ينشطها ويشرف على إعدادها مجموعة من الأساتذة الأكفاء .
حصة اليوم تأتي استكمالا للحصتان السابقتان في ديداكتيك النشاط العلمي ، الحصة من تقديم وإعداد الأستاذ المقتدر عبدالرحيم الهزميري ؛ الذي بدل مجهودا محمودا في عملية الشرح ، من أجل وضع الإخوة الأساتذة المتتبعين لهذه السلسلة التكوينية ، في الإطار الصحيح بهدف ضبط منهجية علمية صحيحة ؛ أثناء التعامل مع ورقة الإمتحان المهني ، ضبطا يضمن نجاحا أكيدا .
في بداية العرض ، قدم الأستاذ عبدالرحيم الهزميري ، بمساعدة جهاز الحاسوب - وهي تقنية أصبحت ضرورة ملحة - شبكة تشمل العناوين الكبرى التي تشترك فيها مادة النشاط العلمي لجميع المستويات ، على اعتبار أنها سلسلة تزداد حلقاتها توضيحا وفهما ؛ كلما تقدم المتعلم تصاعدا في مشواره الدراسي . ومواضيع هذه الشبكة كالتالي :
دروس المستوى الأول :
الحركة ، الأغذية ، التنفس ، الضوء ، التوالد ، الماء والطبيعة .
دروس المستوى الثاني :
الحواس ، حالات المادة ، الهضم ، الحركة ، النباتات ، الصوت .
دروس المستوى الثالث :
التكاثر ، خاصيات الأجسام ، الحرارة ، الكهرباء ، الضوء ، الحركة ، التنفس ، التغذية .
دروس المستوى الرابع :
الغازات ، التغذية ، الحركة ، الحرارة ، دورة الحياة ، النباتات ، الحيوانات الفقرية ، الماء والطبيعة ، الكهرباء .
دروس المستوى الخامس :
الذوبان ، التكاثر عند الحيوانات ، الطبيعة ، الضوء ، التوازن ، الحركة ، التغذية .
دروس المستوى السادس :
الكهرباء ، الطاقة واستعمالاتها ، الضغط ، الفلك .
بعد هذا التعريف الذي تطلب جهدا كبيرا في الإعداد ، تطرق الأستاذ الهزميري إلى الشق الثاني من العرض ، وهو تحليل نص يهم مادة النشاط العلمي ، سبق وأن طرح في دورة دجنبر 2007 ، وبين طريقة التعامل معه ، والتمكن من مفاتيح الإجابة وامتلاك الميكانيزمات والكفايات اللازمة ، التي يرى واضع النص ؛ أنها ضرورية في ورقة الإجابة .
عموما ؛ كانت الفائدة قد عمت كل من حضر ، بل وازدادت ترسيخا وفهما من خلال فتح حوار للنقاش والإغناء ، أكيد أنه سيعطي أكله في المحطة القادمة من شتنبر القادم .
دعواتنا : النجاح لكل الشغيلة التعليمية في هذا الوطن الحبيب .
حصة اليوم تأتي استكمالا للحصتان السابقتان في ديداكتيك النشاط العلمي ، الحصة من تقديم وإعداد الأستاذ المقتدر عبدالرحيم الهزميري ؛ الذي بدل مجهودا محمودا في عملية الشرح ، من أجل وضع الإخوة الأساتذة المتتبعين لهذه السلسلة التكوينية ، في الإطار الصحيح بهدف ضبط منهجية علمية صحيحة ؛ أثناء التعامل مع ورقة الإمتحان المهني ، ضبطا يضمن نجاحا أكيدا .
في بداية العرض ، قدم الأستاذ عبدالرحيم الهزميري ، بمساعدة جهاز الحاسوب - وهي تقنية أصبحت ضرورة ملحة - شبكة تشمل العناوين الكبرى التي تشترك فيها مادة النشاط العلمي لجميع المستويات ، على اعتبار أنها سلسلة تزداد حلقاتها توضيحا وفهما ؛ كلما تقدم المتعلم تصاعدا في مشواره الدراسي . ومواضيع هذه الشبكة كالتالي :
دروس المستوى الأول :
الحركة ، الأغذية ، التنفس ، الضوء ، التوالد ، الماء والطبيعة .
دروس المستوى الثاني :
الحواس ، حالات المادة ، الهضم ، الحركة ، النباتات ، الصوت .
دروس المستوى الثالث :
التكاثر ، خاصيات الأجسام ، الحرارة ، الكهرباء ، الضوء ، الحركة ، التنفس ، التغذية .
دروس المستوى الرابع :
الغازات ، التغذية ، الحركة ، الحرارة ، دورة الحياة ، النباتات ، الحيوانات الفقرية ، الماء والطبيعة ، الكهرباء .
دروس المستوى الخامس :
الذوبان ، التكاثر عند الحيوانات ، الطبيعة ، الضوء ، التوازن ، الحركة ، التغذية .
دروس المستوى السادس :
الكهرباء ، الطاقة واستعمالاتها ، الضغط ، الفلك .
بعد هذا التعريف الذي تطلب جهدا كبيرا في الإعداد ، تطرق الأستاذ الهزميري إلى الشق الثاني من العرض ، وهو تحليل نص يهم مادة النشاط العلمي ، سبق وأن طرح في دورة دجنبر 2007 ، وبين طريقة التعامل معه ، والتمكن من مفاتيح الإجابة وامتلاك الميكانيزمات والكفايات اللازمة ، التي يرى واضع النص ؛ أنها ضرورية في ورقة الإجابة .
عموما ؛ كانت الفائدة قد عمت كل من حضر ، بل وازدادت ترسيخا وفهما من خلال فتح حوار للنقاش والإغناء ، أكيد أنه سيعطي أكله في المحطة القادمة من شتنبر القادم .
دعواتنا : النجاح لكل الشغيلة التعليمية في هذا الوطن الحبيب .