م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة

م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة

تربوي تعليمي ترفيهي

‎ ندعوكم لزيارة الموقع الجديد لم م عين بو خلفة http://ainbokhalfa.cu.cc/

زورونا بالموقع الجديد

ainboukhalfa.cu.cc

دخول

لقد نسيت كلمة السر

سحابة الكلمات الدلالية

زورونا بالموقع الجديد

ainboukhalfa.cu.cc

    الأستاذ محمد الناصحي يحاضر في " بيداغوجيا المشروع "

    عبداللطيف لغزال
    عبداللطيف لغزال
    مراقب عام
    مراقب عام


    عدد المساهمات : 97
    تاريخ التسجيل : 28/12/2009
    العمر : 61
    الموقع : www.laghzal.maktoobblog.com

    الأستاذ محمد الناصحي يحاضر في " بيداغوجيا المشروع " Empty الأستاذ محمد الناصحي يحاضر في " بيداغوجيا المشروع "

    مُساهمة من طرف عبداللطيف لغزال الإثنين أكتوبر 11, 2010 5:12 pm

    في إطار أنشطتها التربوية ؛ التي تخدم عموم الشغيلة التعليمية ، دأبت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بقلعة السراغنة – وهي سنة راتبة – على وضع نساء ورجال التعليم ، من خلال حلقات التكوين والتكوين المستمر ؛ استعدادا للإمتحانات المهنية – دورة أكتوبر 2010 .

    عرض اليوم كان من إعداد وإلقاء الأستاذ محمد الناصحي تحت عنوان "بيداغوجيا المشروع "

    قبل التبحر في مضامين العرض ، استهل الأستاذ المحاضر عرضه ؛ بتقديم موضوع امتحان لسنة 2007 ، ليخلص إلى سؤال عام هو :

    - متى أشتغل بالمشروع ؟؟؟؟

    فكان الهدف من طرح هذا السؤال ؛ هو جعل كل السيدات والسادة الحضور يتفاعلون معه بطريقة علمية تشاركية ؛ وفق مبدأ أن السؤال يتضمن ضمنيا الجواب ، فقط المطلوب هو الوقوف عند حيثيات السؤال بطريقة علمية ، فكانت كل الأجوبة التي تلقاها الأستاذ الناصحي مقبولة بشكل لا يدعو للشك ، مما يدل أن حلقات التكوين قد أفادت كل الأساتذة المواظبون على حضور هذه الدورات .

    في الأخير قدم الأستاذ عشرة نقط تهم بيداغوجيا المشروع ؛ توصل إليها أحد الأساتذة الجامعيين ، يدعى philipe bernoude

    -1- المشروع يفعل المعارف والمهارات المكتسبة ويبني الكفايات .

    -2- يوفر تطبيقات من الحياة ، تعطي قيمة للمعارف والمهارات .

    -3- تمكن من التعرف على معارف و عوالم جديدة .

    -4- بسبب معيقاته يؤدي إلى تعلمات تستورد من خارج المشروع .

    -5- إثارة تعلمات جديدة في إطار المشروع نفسه .

    -6- يسمح بالتعرف على المكتسبات والخصائص من خلال التقويم الذاتي .

    -7- ينمي التعاون والذكاء الجماعي .

    -8- التلميذ كعنصر فعال تتعزز ثقته في النفس ، وإحساسه بالهوية الفردية والجماعية .

    -9- تنمية الإستقلالية والقدرة على طرح اختيارات ، والتفاوض بشأنها .

    -10- يكون التلميذ قدرا على فهم وقيادة أي مشروع .

    بعد شرح هذه النقط العشر ؛ مع تقديم الأمثلة لكل واحدة بشكل مفهوم ومستوعب ، قدم الأستاذ .محمد الناصحي بعض من نماذج المشاريع ؛ ذكر منها مايلي :

    - إنجاز تحقيق .

    - تنظيم مسابقات : ثقافية / رياضية .

    - تنظيم حفلات .

    - تصوير فيلم .

    - مراسلة أشخاص في أماكن بعيدة .

    - كتابة قصة .

    - إصدار مجلة أو جريدة .

    أخيرا ؛ فإن أي مشروع مما ذكر فإنه ينبني على تحديد الحاجات الفردية أو الجماعية وفق أولويات والتي هي :

    1- الأهداف .

    2- الوسائل والإستراتيجيات .

    3- المتدخلون والشركاء .

    4- توزيع المهام والمسؤوليات .

    5- أشكال التقويم .

    6- تعديل وتدقيق المشروع .

    بعد نهاية العرض ؛ تم فتح باب الأسئلة والتدخلات بين الأستاذ المحاضر والإخوة السادة الحضور من باب تعميم الفائدة للجميع . للإشارة فقد حضر هذا العرض حوالي أربعون أستاذ وخمس أستاذات .

    بالتوفيق والنجاح للكل ، وحظ أوفر للجميع .
    عبداللطيف لغزال

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 12:20 am