م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة

م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة

تربوي تعليمي ترفيهي

‎ ندعوكم لزيارة الموقع الجديد لم م عين بو خلفة http://ainbokhalfa.cu.cc/

زورونا بالموقع الجديد

ainboukhalfa.cu.cc

دخول

لقد نسيت كلمة السر

سحابة الكلمات الدلالية

زورونا بالموقع الجديد

ainboukhalfa.cu.cc

    تصحيح الاختبار في التربية وعلم النفس التربوي2005

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 161
    تاريخ التسجيل : 13/09/2009
    العمر : 46

    تصحيح الاختبار في التربية وعلم النفس التربوي2005 Empty تصحيح الاختبار في التربية وعلم النفس التربوي2005

    مُساهمة من طرف Admin الخميس سبتمبر 24, 2009 4:49 pm

    الامتحانات المهنية – دورة نونبر 2005
    مادة الاختبار: التربية وعلم النفس التربوي
    مدة الانجاز: 3 ساعات

    نص الموضوع:
    تؤكد التوجيهات التربوية الحديثة على أهمية الانطلاق من فهم مميزات المرحلة النمائية للمتعلم واحترام طبيعته، وفي نفس الوقت العمل على تأمين فعاليته وانخراطه الدينامي في بناء المعرفة ومعرفة الفعل ومعرفة الكينونة، وذلك ضمن تخطيط هادف ينطلق من رصد الإمكانات وتحديد الحاجات.

    الأسئلة:
    1- أبرز أهم خصائص ومرتكزات التوجهات التربوية الحديثة. 15ن
    2- وضح كيف يمكن للمدرس مساعدة المتعلم على اكتشاف طاقاته واستثمارها بشكل إيجابي. 15ن
    3- كيف يمكن أن يساعد الانطلاق من تمثلات المتعلمين على تكييف الفعل التعليمي/ التعلمي وتوفير الجهد والزمن اللازمين للتعلم؟ 15ن
    4- ما هي المكونات الأساسية لهندسة الفعل التعليمي التي يضمن تحديدها درء الارتجال والارتكاز على الحدس؟ 15ن

    الأجوبة:

    1- تعتبر الإجابة صحيحة إذا تطرقالمترشح إلى المرتكزات الأساسية التي تعتمدها التربية الحديثة، ومنها: - فعالية المتعلم، دور المدرس المرشد والموجه، حرية التعلم، وجود الدافعية إلى التعلم، وشمولية التعليم لكل جوانب الشخصية....

    2- يمكن في هذا الباب ذكر بعض الأساليب الكفيلة بجعل المتعلم يكتشف إمكانياته ومنها: تشجيع التعلم الذاتي، تشجيع المبادرات، منح الحرية، احترام وثيرة التعلم الخاصة، قبول الخطأ واستثماره، تعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو الذات، سلك تقنيات تشجع على المبادرة...

    3- الحديث عن أهمية الانطلاق من تمثلات التلاميذ في الدروس والأنشطة التعليمية.
    - الانطلاق من التمثلات يسمح بنوع من التقويم التشخيصي هو ما يكفل التعرف على حاجات التعلم وبالتالي تكييف عملية التعليم.
    - ربح الوقت والجهد وعدم إهدارهما.
    - تعتبر اإجابة جيدة إذا ما آثار الممتحن بعض التقنيات التي يمكن استعمالها في مجال سير التمثلات.

    4- ينبغي الإشارة في الجواب إلى:
    - أهمية هندسة الفعل التعليمي.
    - المكونات الأساسية لهذه الهندسة، تحديد المدخلات ومنها الأهداف، صياغة المضامين، الطرائق والأدوات الديداكتيكية، التقويم والدعم.
    - الإشارة إلى نسقية الهندسة وتفاعل مكوناتها.

    عن المركز الوطني للامتحانات

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:35 pm