م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة

م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
م/م عين بو خلفة نيابة الفحص أنجرة

تربوي تعليمي ترفيهي

‎ ندعوكم لزيارة الموقع الجديد لم م عين بو خلفة http://ainbokhalfa.cu.cc/

زورونا بالموقع الجديد

ainboukhalfa.cu.cc

دخول

لقد نسيت كلمة السر

سحابة الكلمات الدلالية

زورونا بالموقع الجديد

ainboukhalfa.cu.cc

    الأستاذ عزيز غزون يكمل حلقات التكوين الخاصة بالبيداغوجيات الحديثة

    عبداللطيف لغزال
    عبداللطيف لغزال
    مراقب عام
    مراقب عام


    عدد المساهمات : 97
    تاريخ التسجيل : 28/12/2009
    العمر : 61
    الموقع : www.laghzal.maktoobblog.com

    الأستاذ عزيز غزون يكمل حلقات التكوين الخاصة بالبيداغوجيات الحديثة Empty الأستاذ عزيز غزون يكمل حلقات التكوين الخاصة بالبيداغوجيات الحديثة

    مُساهمة من طرف عبداللطيف لغزال الثلاثاء يونيو 08, 2010 4:28 am

    يبدو أن شجرة التوت ربما أحست بدنو أجلها ، لهذا بدأت تطرح أوراقها استعدادا لخريف بارد ، وممكن جدا أن يكون ممطرا ؛ بهذا الإحساس شعر كل الإخوة الأستاذة المتتبعين لسلسلة التكوين ، عندما أشارت لجنة التكوين ؛ في شخص الأستاذ عبدالله الهلالي ؛ الذي أخبر الحضور قائلا : " لقد خلصت لجنة الإشراف على التكوين أنه لم يبقى من الحصص التكوينية ؛ إلا أسبوعان فقط ؛ وهذا بالتأكيد راجع للعطلة الصيفية . " .

    بعد ذلك استأنف الأستاذ عزيزغزون ، الحلقة الثانية والأخيرة من سلسلة البيداغوجيات الحديثة ، بعدما سلط الضوء في الدرس الماضي على كل من :

    بيداغوجيا الخطأ و بيداعوجيا التعاقد و بيداغوجيا اللعب ، انطلاقة اليوم كانت كالتالي :

    بيداغوجيا المشروع :

    وهي بيداغوجيا تسمح بتبني المشروع كاستراتيجية للتعليم والتعلم ، أساسها التمركز وقوامها مجموعة من المشاريع التي يسعى المتعلمون إلى إنجازها ؛ عبر مسار تتحدد خطواته الأساسية في ترجمة المشروع إلى أهداف .

    الأهداف :

    أ - الربط بين النظري والعلمي من جهة .

    ب - التوافق بين ميول المتعلمين وميولاتهم .

    ج - تأسيس التعلم بمواقف الحياة الإجتماعية .

    د - تكوين مواقف إيجابية .

    ه - التدريب على التخطيط والتنظيم والقدرة على جمع المعلومات والبيانات وتوظيفها .

    الخصائص :

    ؛؛ خطة منظمة متناسقة العناصر .

    ؛؛ عمل جماعي يتسم بالتعاون ، وتوزيع الأدوار وتحمل المسؤولية .

    ؛؛ يلبي حاجات المتعلم وفق أولويات .

    كيف ننطلق من المشروع لبناء التعلمات ؟

    - اختيار المشروع وتحديد أهدافه .

    - تخطيط المشروع وتنظيمه .

    - تنفيذه وتقويمه .

    البيداغوجيا الفارقية :

    هي بيداغوجيا السيرورات ، أي أنها تستخدم إطارا مرنا ، تكون التعلمات ضمنه واضحة ومتنوعة بما فيه الكفاية ؛ حتى يتمكن المتعلمون من التعلم وفق مساراتهم الخاصة ، المرتبطة بامتلاك المعارف والمهارات ؛ وفق إجراءات وعمليات تهدف إلى جعل التعليم متكيفا مع الفروق الفردية بين المتعلمين والمتعلمات .

    الأهداف :

    أ - التقليص من فوارق التعلمات المرتبطة بالإنتماءات الإجتماعية .

    ب - الحد من ظاهرة الفشل والهدر الدراسيين .

    ج - تحقيق تكافؤ الفرص .

    الخصائص

    ؛؛ تنبني على وجود فروق فردية .

    ؛؛ كونها تفريدية أي أن لكل متعلم تمثلاته .

    ؛؛ كونها متنوعة ومتعددة .

    ؛؛ تكافؤ الفرص والحق في الإختلاف .

    ؛؛ المتعلم مركز الإهتمام بحاجاته وإمكانياته وقدراته .

    كيف ننطلق من البيداغوجية الفارقية لبناء التعلمات ؟

    - تفييء جماعة القسم .

    - التدبير المرن للوقت .

    - تكييف التعلمات وفق الفروق الفردية .

    - تصور وبناء عدة ديداكتيكية متنوعة .

    بيداغوجيا حل المشكلات :

    هي نمط من التعلم يتمركز ول التعلم لإستنفار مكتسباته من خلال مواجهة مشكلا معينا يكون دافعا إلى البحث عن حل ؛ واتخاذ قرار .

    الأهداف :

    أ - اكتساب المتعلم القدرة على الملاحظة والتحليل ، وايجاد الحل والتفكير المنطقي .

    ب - تحفيز المتعلم لإنخراطه الفاعل في بناء التعلم .

    ج - القدرة على التقويم الذاتي .

    د - إدماج الموارد في سياق خارج سياق المدرسة .

    الخصائص :

    ؛؛ تتسم بالشمولية والتعقيد ، ذات معنى بالنسبة للمتعلم .

    ؛؛ تعمل على تغيير التمثلات و إعادة بناء الأفكار .

    ؛؛ تعمل على تعبئة الموارد .

    كيف ننطلق من حل المشكلات لبناء التعلمات ؟

    - تحديد المشكلة .

    - صياغة الفرضيات " البناء " تقديم أجوببة مؤقتة .

    - اختيار الفرضيات " التجريب " تجارب .. . وثائق … استطلاعات .

    - الإعلان عن النتائج " استنتاج " تعميم النتائج .

    بيداغوجيا الإدماج :

    هي بيداغوجيا تقترن بالكفايات الأساسية باعتبارها عملية يتم من خلالها مختلف العناصر التي كانت منفصلة في البداية ؛ مرتبطة بهدف تشغيلها بشكل متناسق تبعا لهدف معين .

    الأهداف :

    أ - جعل المتعلم يعي مكتسباته وينظمها من أجل استخدامها في معالجة وضعيات مركبة ؛ تسمى وضعيات الإدماج .

    ب - إعطاء دلالة للتعلمات مرتبطة بالواقع .

    ج - التركيز على التعلمات الأساسية .

    د - ربط العلاقة بين المفاهيم المختلفة لرفع التحديات التي تواجه المتعلم .

    الخصائص :

    ؛؛ إقامة علاقات بين التعلمات لحل وضعيات مركبة .

    ؛؛ تعبئة المعارف المكتسبة واستعمالها بعد فترات " النسيان " .

    ؛؛ تتصف بالطابع الدلالي .

    ؛؛ نشاط موجه نحو كفاءة إدماجية .

    كيف ننطلق من الإدماج لبناء التعلمات ؟

    - تقديم الوضعية .

    - انجاز المهمة .

    - العلاج أي تخطيط للأنشطة الداعمة .

    في نهاية العرض ؛ تم فتح باب النقاش بين الأستاذ عزيز عزون ؛ والإخوة الأساتذة الحضور ، وذلك لإدراك كل المفاهيم التي انصبت على البيداغوجيات الحديثة ، وكالعادة كان الختام دعاءا وتوفيقا للجميع .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:47 pm