… ختامه مسك ، عبارة كلما سمعناها إلا واستبشرنا خيرا بنهايتها ؛ نهاية نتمنى صادقين التوفيق للجميع ، سواء لمن ضحى بوقته وواكب باستمرار الحضور لكل هذه الدورات ؛ وكله أمل بأن يرافقه الحظ ويطرق بابه ؛ أو لمن لم تسعفه الظروف للحضور لهذه التكوينات .
السيدات والسادة الأساتذة الحضور كانوا اليوم مع الحلقة الأخيرة لهذه الدورة التكوينية ؛ التي أطرها بكل امتياز الأستاذ الفاضل عبدالله الهيلالي والتي اختار لها عنوانا واحدا وهو كيفية تحليل نص تربوي .
في البداية وككل البدايات لا يحلى الكلام إلا بتلاوة شيء من القرآن الكريم شنف مسامع الحضوربها الأستاذ / الشيخ / المقرىء عبدالفتاح وعدالله ، بعد ذلك أخذ الكلمة الأستاذ المحاضر ، وقبل أن يدخل في تحليله للنص التربوي ، تفضل بالشكرللإخوة على مداومة الحضور ؛ وكذا نوه بأعضاء المكتب المحلي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بقلعة السراغنة على سهرهم وعلى تحملهم لهذه المسؤولية حبا في العلم وحبا للأسرة التعليمية .
التحليل يقول الأستاذ عبدالله الهلالي ، هو أنك تعطي شرحا وتفسيرا ؛ ثم تأتي بعد ذلك المناقشة لكل الشروحات السابقة .
*/* مداخل التفوق :
ليجتاز الأستاذ هذه العقبة بسهولة وتفوق لابد له من ثلاثة مداخل مهمة جدا :
- أ – حمولة بيداغوجية نظرية كافية .
- ب – حنكة مهنية موازية للمستجدات : مهارات – قدرات – تنشيط
- ج – التمكن من تقنيات تحليل المواضيع التربوية .
*/* صيغة الإمتحان بالنسبة للنص التربوي :
1 – نص مفتوح : أي غير الموجه أو غير المديل بأسئلة حلل وناقش .
2 – نص موجه : أي مديل بأسئلة .
*/* مراحل تحليل النص المفتوح :
-/- المقدمة
وهي القضية المحورية التي يدور حولها النص ، وبما أن الأمر يتعلق بإشكالية ؛ فمعنى هذا أن هذه القضية تختزل مجموعة من المشاكل المترابطة ، لذا فمن المستحسن الإنطلاق في تركيبها من الكل إلى الجزء وطرح القضية / الإشكالية في مجملها ثم بيان أبعادها تمهيدا لعملية التفكيك .
وتيسيرا لإنجاز العمليات المذكورة يؤكد الأستاذ الهلالي على الوقوف على ما نسميه بمفاتيح النص : مصطلحات ومفاهيم أساسية ، عبارات دالة .
ويمكن قبل طرح الإشكالية انجاز مدخل يٍِركز فيه على وضع النص في إطاره الفكري والعلمي ، ووضعه كذلك في إطار الظرفية الإجتماعية والثقافية والتاريخية التي ساهمت في إفرازه .
وتبقى المقدمة / طرح الإشكالية هي إعادة ترتيب نص الموضوع عن طريق التقديم والتأخير ، التفكيك والتجميع ؛ كما أنها تعمل على إبراز أهمية الموضوع ؛ مع تحديد العناصر الأساسية التي سيتم الإشتغال عليها / تساؤلات .
-/- التحليل
- يعني الشرح والتفسير والتوسع .
- يعني التعليل والتأويل والتعزيز .
- يعني الآراء المسايرة والنماذج الواقعية .
*/* تقويم النص : المناقشة :
يتم التعبير عن ذلك بعبارات مثل " …ولكن… إلا أنه …غير أنه … ومع ذلك … فإن … إلخ . "
-/- المناقشة
القاعدة يشرح الأستاذ عبدالله الهلالي هو أن يكون المحلل / المترشح قادرا على قول مايلي : " لقد فهمت النص / الموضوع وذلك قبل أن يقول : اتفق أو اختلف مع الكاتب " ولابد من حسن استعمال الميكانيزمات التالية :
1 – النقد .
2 – التقويم .
3 – طرح النقيض .
4 – محاكمة الآراء والأفكار النظرية .
*/* كيفية تحليل نص تربوي :
- بناء هيكلة خاصة للنص بإبراز مكوناته الأساسية .
- تفسير كل مكون على حدة ، مع الحرص على أن لا تتخذ عملية التفسير طابع اجترار منطوق النص ، فالتفسير هنا محاولة لإعادة انتاج مفصلة للنص ؛ عن طريق المجهود الذاتي للمترشح .
- الحرص على أن تتخذ عملية التفسير طابع محاورة النص مع داخله ؛ لذلك يندرج ضمن عملية التفسير مايلي :
1 – التعليل .
2 – إغناء النص بأمثلة تعزز ما يذهب إليه النص أو توضيح ما يبدو غامضا .
3 – توضيح منطوق النص .
وتبقى مناقشته ومقاربته مقاربة نقدية ؛ أما التقويم فيتم على المستويات التالية :
- المنطق المعتمد في النص .
- مدى انسجامه مع الإنتماء الفكري أو العلمي للكاتب ، ومع إطاره السوسيو / تاريخي .
- مدى ملاءمة أفكار النص للواقع التربوي المغربي .
- مدى الصحة العلمية والواقعية للأفكار المطروحة ضمنه .
*/* في التحليل والمناقشة :
- توظف قراءاتنا ومكتسباتنا المعرفية حول الموضوع .
- نقارن بين الآراء المختلفة ذات الصلة بالموضوع .
- نعرض آراءنا وتجاربنا .
- نحرص على وحدة الموضوع .
*/* الخاتمة :
1 – نتجنب مناقشة عناصر جديدة ونكتفي ب :
- الإستنتاجات العامة .
- التلخيص .
- التأكيد .
2 – نحاول فتح آفاق جديدة للبحث .
3 – مراحل وتقنيات تحليل نص تربوي موجه .
أخيرا قدم الأستاذ عبدالله الهلالي مجموعة من الملاحظات تدخل ضمن باب توجيهات عامة ؛ وهي :
- القراءة المتأنية للنص مع استخلاص المفاهيم والعبارات الأساسية التي يمكن أن تساعد على ضبط الإشكالية ومكوناتها .
- الإجابة على كل سؤال على حدة ؛ مع الحرص على التوازن بين الأجوبة .
- غالبا ما يكون الوقوف في الجواب على السؤال الأول عند التحليل / التفكيك / التفسير أي التعامل مع النص من الداخل .
- الحرص في الجواب الثاني أو الثالث وربما الرابع على مناقشة تقويم النص من الخارج ، لأن التجربة المهنية للمترشح واقع يتموضع خارج النص .
في نهاية العرض وكما جرت العادة فتح باب النقاش .
وحظ موفق للجميع